recent
أخبار ساخنة

تعرف على افضل الجامعات في السعودية - saudi-universities

تعرف على افضل الجامعات في السعودية - saudi-universities
saudi-universities


نضع لكم اسماء من افضل الجامعات في المملكة العربية السعودية من حيث تقييم الطلاب والطالبات للجامعة والكثير منكم يعلم أن السعودية تشتهر بالتعليم وتضع ميزانية كبيرة كل سنة من اجل تطوير الجامعات السعودية يتسائل الكثير عن افضل الجامعات بالسعودية ومن هنا تجد قائمة بأفضل الجامعات بالترتيب .


فضل الجامعات السعودية

تعد أنظمة التعليم العالي في السعودية ضمن الأسرع نموًا في الشرق الأوسط، ما يجعلها تتميز بعدد من المؤسسات التعليمية المصنفة عالميًا. تضمّ السعودية سبع جامعات مصنّفة وفق ترتيب أفضل الجامعات عالميًا لعالمي 2015-2016، و19 من أفضل مئة جامعة في المنطقة العربية حسب ترتيب 2016، كما أن النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية يحلّ في المرتبة 36 من بين الأفضل عالميًا، وفقًا لما صدر مؤخرًا من تصنيف QS  “ترتيب نظم التعليم العالي وفقًا للقوة”.

توفر الجامعات في السعودية -كما هو حال في العديد من البلدان الأخرى حول العالم- درجات البكالوريوس، الماجستير والدكتوراة في التعليم الجامعي، وتكون مدتها عمومًا 4 سنوات، عامين، ثلاث إلى أربع سنوات بالترتيب. يتم قبول الطلاب الأجانب عادة في الجامعات السعودية الرائدة، ومن المرجح أن تختلف شروط القبول في الجامعات الأقل شهرة. أما بالنسبة للطالبات فالخيارات محدودة بعدد قليل من الجامعات المخصصة لهنّ.

تمتلك افضل الجامعات في السعودية مرافق عامة غاية في الجودة، والفضل يعود في ذلك لحجم الاستثمارات المستمرة والمركزة على قطاع التعليم في البلاد. وتأتي الثروة المستثمرة بشكل أساسي من موارد النفط في السعودية – والتي تمتلك خُمس احتياطي النفط على كوكب الأرض – الأمر الذي سرّع مسيرة عجلة التنمية في البلاد خلال الخمسين عامًا الماضية، وكان تأثير ذلك كله واضحًا على قطاعات التجارة، المشاريع، السياحة، التعليم، التقنية، النقل، الهندسة المعمارية والثقافة، وبشكل خاص في المدن الرئيسية.

نظرًا لأهمية قطاع الطاقة في البلاد، فمن غير المستغرب أن تشتهر الجامعات السعودية بشكل خاص ببرامج دراسة هندسة النفط والغاز، وهو مجال ممتاز لمن يفكرون بالبقاء والعمل في السعودية، لفرص العمل الجيدة والمُربحة التي يتيحها بعد التخرج.


نبدا اولا في :

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن




تقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران بين المركز الرئيسي لشركة النفط السعودية ارامكو والقاعدة الجوية بالظهران. وتقع على على مرتفع جيولوجي حيث كانت اول بئر مكتشفة للبترول وسميت بئر الدمام رقم 7.
تم تصنيف جامعة الملك فهد الأولى في منطقة الشرق الأوسط للمرة الثانية على التوالي في مؤشر QS لترتيب الجامعات في المنطقة العربية، كما حازت على رتبة 199 عالميًا في مؤشر ترتيب الجامعات حول العالم، تأسست جامعة الملك فهد عام 1963، وتقع في مدينة الظهران، والتي تعتبر مركزًا مهمًا لصناعات النفط في السعودية. تضم الجامعة ما يزيد عن 7000 طالبًا مسجلًا فيها، ولا تستقبل الطالبات الإناث.

على الرغم من تخصص اسم الجامعة بالنفط والمعادن، إلا أن الجامعة تغطي العديد من المجالات والتخصصات التقليدية في الهندسة، العلوم، والأعمال. وقد صُنّفت جامعة الملك فهد ضمن أفضل 50 جامعة حول العالم في مجال هندسة المعادن والتعدين، وفقًا لمؤشر QS لترتيب جامعات العالم حسب الموضوع، إضافة لكونها من ضمن أفضل 150 جامعة في العالم في مجال الهندسة الميكانيكية والكيميائية.



جامعة الملك سعود



موقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض. تم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هـ / 6 نوفمبر 1957، وتعتبر أول جامعة في المملكة العربية السعودية. تم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز. وأعيد تسميتها بجامعة الملك سعود مرة ثانية في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز والذي رأى أثناء رعايته لأحد حفلاتها الختامية إعادة اسمها الأول فكان ذلك. عام 2016، صُنّفت جامعة الملك سعود ضمن أفضل 200 جامعة في المجالات التالية: الصيدلة وعلوم الأدوية، وعلوم الحاسب، الهندسة الميكانيكية والكيميائية، الزراعة والغابات والتعليم والتدريب.

تقع الجامعة في العاصمة الرياض، وتضم ما يزيد عن 51 ألف طالب، من بينهم أكثر من 1100 طالب أجنبي، ويتم قبول الطالبات فيها.

خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة.


جامعة الملك عبد العزيز


جامعة الملك عبد العزيز

تأتي جامعة الملك عبد العزيز بعد جامعة الملك سعود بمرتبة واحدة وفقًا لترتيب الجامعات العربية لعام 2016، لتكون بذلك الرابعة على المنطقة، وبمرتبة 303 وفقًا للترتيب العالمي
تأسيس هذه الجامعة في عام 1387هـ/ 1967م بصفتها جامعة أهلية، هدفها نشر التعليم الجامعي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. والتخصصات عن بقية جامعات المملكة مثل: علوم البحار، والأرصاد، وعلوم الأرض، والهندسة النووية، والطيران والتعدين، والهندسة الطبية.

تضم جامعة الملك عبدالعزيز حرمين جامعيين منفصلين، طبقاً لما تقتضي به التعاليم الإسلامية، أحدهما للطلاب والآخر للطالبات، وكل منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية والرياضية والترفيهية، ومكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المكتبية لخدمة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس، وفي غضون أربعة عقود، وهي كل عمر الجامعة، أصبحت جامعة الملك العزيز من أبرز مؤسسات التعليم الجامعي على المستوى المحلي والإقليمي، حيث تقدم برامج تعليمية لإعداد الخريجين لممارسة المهن المختلفة تتماشى مع المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع.

وتضم ما يزيد عن 82 ألف طالب، مع فروع منفصلة للطلبة والطالبات، تقع جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة، وصممّت من قبل المصمم الإنكليزي المشهور جون إليوت.

وفقًا للترتيب العالمي للجامعات حسب الموضوع، فإن جامعة الملك عبد العزيز متميزة في الرياضيات، الهندسة الميكانيكية، علوم الحاسب ونظم المعلومات، الطب والكيمياء. توفر الجامعة بالإضافة إلى ذلك مجموعة واسعة من المجالات، تضم الفنون والتصميم، العلوم الإنسانية، العلوم، الطب، الصيدلة، الأعمال، القانون وطب الأسنان. وبالإضافة لإتاحتها العديد من المجالات والتخصصات للتعليم والدراسات العليا في حرمها الجامعي، تتيح جامعة الملك عبد العزيز برامج للتعليم عن بعد. وتسهيلاً على الراغبين من الطلاب والطالبات مواصلة مسيرتهم الدراسية في مجال التعليم الجامعي والسير قدماً نحو غد أفضل.​

google-playkhamsatmostaqltradent